الخميس، 12 يونيو 2008

رسالة إلى رجل ما


يا سيدي العزيز
هذا خطاب امرأة حمقاء
هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟
اسمي أنا ؟ دعنا من الأسماء
رانية.........أم زينب
أم هند .......أم هيفاء
أسخف ما نحمله- يا سيدي –الأسماء
------------------
يا سيدي أخاف أن أقول ما لدى من أشياء
أخاف –لو فعلت-أن تحترق السماء
فشرقكم يا سيدي العزيز
يصادر الرسائل الزرقاء
يصادر الأحلام من خزائن النساء
يستعمل السكين والساطور
كي يخاطب النساء
ويذبح الربيع والأشواق
ويصنع تاج الشرف الرفيع
من جماجم النساء
--------------------
لا تنتقدني سيدي إن كان خطى سيئا
فإنني اكتب و السياف خلف بابي
وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب
سيدي- عنترة العباسي خلف بابي
يذبحني إذا رأى خطابي
يقطع رأسي لو رأى الشفاف من ثيابي
يقطع رأسي لو أنا عبرت عن عذابي
فشرقكم يا سيدي العزيز
يحاصر المرأة بالحراب
وشرقكم يا سيدي العزيز
يبايع الرجال أنبياء
ويطمر النساء في التراب
-----------------------
لا تنزعجيا سيدي العزيز ..
من سطوري
لا تنزعج إذا أنا
كسرت القمقم المسدود من عصور
إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري
إذا أنا هربت من أقبية الحريم في القصور
إذا تمردت على موتى على قبري..
على جذوري و المسلخ الكبير
لا تنزعج يا سيدي إذا أنا كشفت عن شعوري..
فالرجل الشرقي لا يهتم بالشعر ولا الشعور
الرجل الشرقي- واغفر جرأتي -لا يفهم المرأة إلا داخل السرير
-----------------------------
معذرة يا سيدي إذا تطاولت على مملكة الرجال
فالأدب الكبير- طبعا – أدبالرجال
والحب كان دائما من حصة الرجال
والجنس كان دائما مخدرا يباع للرجال
خرافة حرية النساء في بلادنا
فليس من حرية أخرى .سوى حرية الرجال
يا سيدي قل كل ما تريده عنى
فلن أبالى
سطحية .. غبية .. مجنونة بلهاء
فلم اعد أبالى
لان من تكتب عن همومها
في منطق الرجال
تدعى امرأة حمقاء
الم اقل لك في أول الخطاب أنى امرأة حمقاء
(نزار قباني)

ليست هناك تعليقات: